ثقافة ودراسات

رأي الشيخ يوسف القرضاوي في ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﻜﻲ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻷﻫﻠﺔ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺿﺎﻭﻱ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﻓﺘﻮﻯ ﺣﺮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺍﻟﻔﻠﻜﻲ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻷﻫﻠﺔ :
” ﻭﻣﻊ ﺗﺮﺟﻴﺤﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻻ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺃﺅﻛﺪ ﻫﻨﺎ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺛﻼﺛًﺎ، ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ :
ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺃﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ـ ﺃﻋﻨﻲ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ ـ ﺳﻌﺔ ﻭﻣﺮﻭﻧﺔ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺗﻮﺳﻌﺔ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻸﻣﺔ . ﻓﻤَﻦْ ﺃﺛﺒﺖَ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺑﻌﺪﻝ ﺃﻭ ﻋﺪﻟﻴﻦ، ﺃﻭ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﺟﻤًﺎ ﻏﻔﻴﺮًﺍ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﺑﻌﺾ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮﻳﻦ، ﺑﻞ ﻣَﻦْ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭﺟﺪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻗﺎﺋﻼً، ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻤَﻦْ ﺑﻌﺪﻫﻢ . ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ، ﻭﻣَﻦْ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﺳﻠﻔﻪ، ﻭﻟﻪ ﺩﻟﻴﻠﻪ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺑﺄﺣﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻭﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ، ﻭﺇﻥ ﺭﺁﻫﺎ ﻫﻮ ﺧﻄﺄ، ﺇﺫ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ : ” ﺃﻥ ﻻ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ .”
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻣﻐﺘﻔﺮ، ﻓﻠﻮ ﺃﺧﻄﺄ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺃﻯ ﻫﻼﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺃﻭ ﺷﻮﺍﻝ، ﻭﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﺻﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻣًﺎ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻓﻄﺮﻭﺍ ﻳﻮﻣًﺎ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻫﻞٌ ﻷﻥ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﺧﻄﺄﻫﻢ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﺍ : ‏( ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻻ ﺗُﺆَﺍﺧِﺬْﻧَﺎ ﺇِﻥْ ﻧَﺴِﻴﻨَﺎ ﺃَﻭْ ﺃَﺧْﻄَﺄْﻧَﺎ ‏) ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 286: ‏) .
ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺃﺧﻄﺄﻭﺍ ﻓﻲ ﻫﻼﻝ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻭﻭﻗﻔﻮﺍ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﺈﻥ ﺣﺠﻬﻢ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ، ﻛﻤﺎ ﻗﺮﺭ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ .
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻣﻬﻢ ﻭﻓﻄﺮﻫﻢ، ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺷﻌﺎﺋﺮﻫﻢ ﻭﺷﺮﺍﺋﻌﻬﻢ، ﺃﻣﺮٌ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺩﻭﻧﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺗﺄﻛﻴﺪﻩ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﺎﻝ، ﻫﻮ : ﺃﻧﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ .
ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻧﻘﺒﻞ ﺑﺄﻥ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻴﺼﻮﻡ ﻓﺮﻳﻖٌ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻳﻔﻄﺮ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ، ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺗﺼﻮﻡُ ﺟﻤﺎﻋﺔ، ﻭﺗﻌﻴﺪ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﻬﺬﺍ ﻭﺿﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ .
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ، ﺃﻭ ﻗﺮﺍﺭ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺻﺪﺭﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺇﺳﻼﻣﻲ ـ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﺃﻭ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻓﺘﺎﺀ، ﺃﻭ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ـ ﻗﺮﺍﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﺃﻭ ﺑﺎﻹﻓﻄﺎﺭ، ﻓﻌﻠﻰ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻃﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺁﺧﺮ، ﻓﺈﻥ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻫﻨﺎ ﺭﺟﺢ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥَّ ﻟﻜﻞ ﺑﻠﺪ ﺭﺅﻳﺘﻪ .
ﻭﻗـﺪ ﺛﺒﺖَ ﻋـﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗـﺎﻝ : ” ﺻﻮﻣﻜﻢ ﻳﻮﻡ ﺗﺼﻮﻣﻮﻥ، ﻭﻓﻄﺮﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﺗﻔﻄﺮﻭﻥ 22)” ‏) ، ﻭﻓﻲ ﻟﻔـﻆ ” ﻭﻓﻄﺮﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﺗﻔﻄﺮﻭﻥ ﻭﺃﺿﺤﺎﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﺗﻀﺤﻮﻥ 23)” ‏) ، ﻭﺑﻠﻔﻆ : ” ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻳﻮﻡ ﺗﻔﻄﺮﻭﻥ، ﻭﺍﻷﺿﺤﻰ ﻳﻮﻡ ﺗﻀﺤﻮﻥ 24)” ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺑـﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ” ﺑﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻬﻼﻝ .”
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ : ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ، ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﻗﻮﻣًﺎ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ، ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻭﺍ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ، ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻄﺮﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻮﻓﻮﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ، ﺛﻢ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻛﺎﻥ ﺗﺴﻌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ، ﻓﺈﻥ ﺻﻮﻣﻬﻢ ﻭﻓﻄﺮﻫﻢ ﻣﺎﺽ، ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺯﺭ ﺃﻭ ﻋﻨﺖ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄﻭﺍ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ، ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﻋﺎﺩﺗﻪ ﻭﻳﺠﺰﻳﻬﻢ ﺃﺿﺤﺎﻫﻢ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﺬﺍ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺭﻓﻖ ﺑﻌﺒﺎﺩﻩ . ﺍ ﻫـ .
ﻭﺁﺧﺮ ﺩﻋﻮﺍﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق