أخبار وطنية

بعض إنجازات المندوبية العامة للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تآزر” في أقل من 15 شهرا.

 

بعض إنجازات المندوبية العامة للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تآزر” في أقل من 15 شهرا:

* توفير التأمين الصحي ل 100 ألف أسرة فقيرة أي ما يعادل أكثر من 620000 شخص من الطبقات المتعففة.

* توزيع تحويلات نقدية لصالح 210.000 أسرة محتاجة يبلغ عدد أفرادها 1.460.385 شخصا مستفيدا أي ما يمثل نسبة حوالي 40 في المائة من عدد السكان في بلادنا. و هذه التحويلات النقدية غطت جميع قرى و مدن الوطن البالغ عددها 8119. و تعتبر أكبر عملية تحويلات نقدية تتم فى تاريخ موريتانيا؛ بعد الأولى التى أطلقها فخامة رئيس الجمهورية ليصل إجمالي المبالغ فى المرحلتين ما يناهز 10 مليارات أوقية قديمة .

* بناء و تجهيز 20 مركزا صحيا.

* في مكونة التعليم، بناء و تجهيز 43 مدارس إبتدائية و مؤسسات تعليم ثانوي.

* تآزر تخصص أكثر من مليار و خمسة مائة مليون اوقية قديمة للتغذية المدرسية لسنة 2021.
وتدخل ضمن تنفيذ المحاور الرئيسية لبرنامج شيلة التعليم الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إبان إشرافه على افتتاح العام الدراسي 20/21، والذي تسعى من خلاله المندوبية العامة إلى دعم المدرسة الجمهورية، عبر إرساءِ مقاربةٍ جديدةٍ تهدفُ إلى تحويلِ المؤسساتِ التعليميةِ إلى فضاءاتٍ تربويةٍ مندمجة، توفرُ للتلاميذِ الشروطَ المطلوبةَ لعرضٍ تعليميٍّ ذي جودةٍ عالية ولحياةٍ دراسيةٍ محفزةٍ وملائمة. كما تمثل من جهة أخرى حلقة مركزية في السياسة الغذائية والتغذوية التي تنفذها المندوبية العامة دعماً لطبقات واسعة من المجتمع لا تزال تعاني صعوبات كبيرة في الولوج إلى الغذاء المناسب كما ونوعا ، سبيلا لكسب رهان تعليم الأجيال الناشئة بهدف إبعادها عن شبح الهشاشة وإخراجها من دائرة الفقر المتوارث ، وذلك ضمن برنامج طويل الأمد يهدف إلى تعميم التغذية المدرسية على كافة المؤسسات التعليمية في المناطق الهشة من البلاد.
وبموجبها سيستفيد 57378 تلميذا من توفير الغذاء المدرسي خلال سنة 2021 في 153 كفالة مدرسية تتوزع على جميع ولايات الوطن الداخلية.، و ذلك بكلفة تصل 153.254.897 أوقية جديدة، تساهم فيها المندوبية العامة بما مجموعه119.046.671 أوقية جديدة، أي ما يمثل نسبة 78% من التمويل الكلي.

* ضمن برنامج أمل، مواصلة تموين 1756 دكان أمل في كافة أنحاء البلد بالمواد الاستهلاكية الأساسية مثل الزيت و الأرز و السكر و القمح و تنفيذ برنامج عملية رمضان 1442 هجري في انواكشوط و جميع عواصم الولايات.

* حل أزمة العطش لصالح 137 قرية في 8 ولايات هي الحوضان الشرقي والغربي ولعصابة وگورگول ولبراكنه والترارزة وتگانت وگيديماغا.

* في مجال تطوير الشُّعب الزراعية و الرعوية: تم بناء 5 سدود في ولايات لبراكنه، الحوض الشرقي و لعصابة.

*مناطق تدخل “تآزر” : جميع بلديات موريتانيا ( البالغ عددها 219 بلدية)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق