أخبار وطنيةعلوم وتقنيات

بريتش بيتروليوم “BP” تنظم ورشة تورتو احميم الكبير برنامج تحسين سبل عيش المجموعات المحلية

نظمت شركة bp، اليوم الخميس، ورشة عمل حول برنامج تحسين سبل عيش المجموعات المحلية التابع لـمشروع تورتو آحميم الكبير في موريتانيا والسنغال.

 

تؤكد الشركة أن الورشة تهدف لاطلاع شركائها على جهودها في إطار إشراك ودعم مجتمعات سانت لويس وأنجاكو منذ العام الماضي، وفق مخرجات الاجتماع الأول في فبراير 2022، الذي تم الاستماع فيه لمقترحات الشركاء في كل ما يخص أنشطة الاستثمار الاجتماعي .

ومن بين أهداف هذه الورشة التي يشارك فيها ممثلون من شركاء المشروع الشركة الموريتانية للمحروقات وكوسموس انرجي وعدد من المنظمات والمؤسسات الناشطة في المجال٫ عرض أهداف البرنامج خلال الفترة القادمة، والحصول على تعليقات المشاركين حول منهجية الإدارة المقترحة.

وتهدف الشركة من خلال الورشة المنظمة في العاصمة نواكشوط إلى العمل مع ممثلي المجموعات المحلية لتحديد أولويات أنشطة الاستثمار الاجتماعي لـمشروع تورتو آحميم الكبير في مجالات التعليم وتطوير المشاريع والبيئة والصحة.

ويشمل برنامج الورشة بحث سبل المساعدة في خلق القدرة على الصمود ودعم سبل العيش المستدامة على المستوى المحلي من خلال تعزيز الأنشطة الاقتصادية وسبل العيش القائمة، واتاحة الولوج إلى التمويل والتدريب، ودعم تنويع الأنشطة الاقتصادية وسبل العيش، وتوفير منتدى منظم للمشاركة مع شركاء مشروع تورتو آحميم الكبير والحكومة والشركاء الرئيسيين الآخرين للتشاور حول الأنشطة الاقتصادية وسبل العيش وأنشطة الصيد.

الورشة تهدف كذلك إلى تعزيز النهج التشاركي من أصحاب المصلحة والشركاء لتطوير مخططات الاستثمار الاجتماعي، وإيجاد خطة عمل لتحسين سبل عيش المجتمع بشكل واضح على المدى القصير والمتوسط والبعيد، مدعومة بحكامة قوية، والاستماع إلى مقترحات المجموعات المحلية، ثم الاتفاق على إنشاء لجنة تنمية المجتمع ورئيسها ووضع جدول الاجتماعات القادمة.

ويتضمن جدول عملة الورشة البدء بالخطوات الأولى نحو تنفيذ عملية الحكامة لبرنامج تعزيز سبل عيش المجموعات المحلية التابع لـمشروع تورتو آحميم الكبير،في موريتانيا والسنغال والذي يضم شركة  bp وشركاء المشروع المشترك والسلطات المحلية والمجتمعات المحلية، والتعرف على أولويات الشركاء ضمن مجالات الاستثمار الاجتماعي الرئيسية الأربعة (التعليم وتطوير المشاريع والبيئة والصحة).

 

وتعرف شركة  bp برنامج تحسين عمل عيش المجموعات المحلية بأنه تم تطويره بهدف السماح للمجتمعات بالشعور بالتمكن من زمام الأمور وتمكينها من اتخاذ قرارات متعلقة بالتوجه العام لمشاريع الاستثمار الاجتماعي التي تنفذها الشركة.
وتؤكد الشركة أنه يجري تحسين سبل عيش المجموعات المحلية، على أن يتم تنفيذه اعتبارا من الشهر الجاري.
وتضيف الشركة أن هذا البرنامج من بين أهدافه تمكين المجتمعات المحلية والعمل بشكل تشاركي لتقديم فوائد للمجتمعات التي تعيش وتعمل في محيط منطقة حقل غاز تورتو آحميم الكبير.

 

قال نائب رئيس bp في موريتانيا محمد الإمام، إن “أحميم” يجري تطويره عبر منشأة بحرية عائمة مبتكرة للغاز الطبيعي المسال، مؤكدا أن “هذا التطور الأول يجعل الحوض مصدرا عالميا للغاز”.
مضيفا أن المرحلة الأولى من المشروع اكتملت بنسبة 89 بالمائة، ويتواصل تنفيذها مع شركائهم وهم الشركة الموريتانية للمحروقات وشركة كوسموس وبتروسن السنغالية.
وأضاف ولد الامام أن الفرق التابعة لشركة bp تواصل العمل “جاهدة” لضمان سلاسة الربط بين مختلف مكونات المشروع ودمجها “تحضيرا لمشروع عملاق متكامل جاهز لإنتاج الغاز.
من جانبه أشاد والي ولاية الترارزة محمد ولد أحمد مولود بالجهود البذولة من طرف الشركة، مشيرا إلى ضرورة أن تنعكس الثروات التي تزخر بها البلاد على المواطنين، في مختلف المجالات.

 

 

الصحراء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق