أخبار وطنيةتدوينات

اكتشاف جديد في المياه البحرية الموريتانية

 

تم قبل خمسة أيام على متن سفينة أبحاث المحيطات النرويجية د. فريدجوف نانسن، من خلال مركبات تعمل عن بعد في أعماق البحر ROV، اكتشاف تشكيلة جديدة من الشّعاب المرجانية في المياه الموريتانية العميقة Cold-water coral ، على عمق 500 مترا، وبطول 600 مترا وبارتفاع 60 مترا، وذلك على بعد أمتار قليلة من المكان المُتوقّع لمرور خطوط أنابيب الغاز لشركة بريتش بتروليوم.

وتعتبر الشّعاب المرجانية “واحات” في أعماق البحار، وهي واحدة من النظم الايكولوجية الأكثر تنوعا وثراءا واحتضانا للتنوع الأحيائي، كما تلعب دورا أساسيا في إغناء المياه بمختلف الأنواع البحرية، وهي بالإضافة لذلك تعتبر هشّة للغاية وتتطلب حماية خاصة لتحافظ على دورها الأساسي في النظام الإيكولوجي البحري.

تم اقتراح اسم “شعاب خير الدّين” على هذا الاكتشاف، و د. خير الدَّين ولد محمد عبد الله رحمه الله، كان أحد الباحثين المتميزين في المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصّيد، وقد توفي في حادث سير أليم سنة 2019.

يشارك فريق علمي من المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصّيد في هذه الرحلة العلمية، والتي تنتظر منها نتائج هامة في مجال التأثيرات المحتملة لاستغلال الغاز في عرض البحر الموريتاني، خصوصا على التنوع الأحيائي في المياه العميقة.

المصدر:  صفحة الخبير البحري:  حمود ولد الفاظل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق